الاهداف التربوية لمرحلة الكشافة
3 مشترك
:: الركن الكشفى :: مرحلة الكشافة
صفحة 1 من اصل 1
الاهداف التربوية لمرحلة الكشافة
1- تنمية القدرات والمهارات البدنية والصحية .
2- الربط بين التغيرات البدنية فى هذه المرحلة ومتطلباتها .
3-اكتشاف وتنمية الميول والهوايات الشخصية لدى الكشافين .
4-تقوية العلاقات الثقافية والاجتماعية والسلوك القويم مع الجماعة .
5- اكتساب مفاهيم جديدة نحو البيئة .
6- التفكير بطريقة صحية لحل المشكلات .
7-اكتساب القيم الدينية .
8-اكتساب القيم الاخلاقية والاجتماعية .
9-تنمية الولاء للوطن .
10-اكتساب المهارات القيادية فى العمل الجماعى .
الجانب الجسمى
1- فترة كمون تتبعها طفرة نمو قوية فى الطول والوزن .
2- نمو عضلى سريع مع رعونة فى الحركة نتيجة للتغيرات فى الاجهزة الداخلية واختلال عمل الغدد المختلفة ( غدد الجنس - الصماء ) .
3-ظهور بعض الامراض نتيجة النمو السريع مثل الانيميا والاجهاد بسبب زيادة نمو عضلة القلب بشكل كبير مع عدم تعادل كمية الدم الخارجة منه لتغذية الجسم وخاصة فى حالة النشاط الرياضى .
الجانب الحركى
1-الارتباك الحركى العام .
2-الافتقار الى الرشاقة فى الحركة .
3-ضعف التحكم فى العضلات الصغيرة .
4-اضطراب القوى المحركة ز
5-الزيادة المفرطة فى الحركات .
الجانب الانفعالى
1-اضطرابات انفعالية نتيجة التغيرات ، افراز الغدد ، والعوامل البيئية المحيطة ( احباط - صراع ) .
2-عدم الثبات الانفعالى والتأرجح بين المتناقضات ( نشاط - كسل - سعادة - انقباض ) .
3-عدم القدرة على ضبط السلوك اثناء الانفعالات ( استخدام الفاظ خارجة - الاندفاع - الصراع ) .
4-الانفعالات قوية وعنيفة .
5-تكوين بعض العواطف الشخصية نحو الذات ( الاعتزاز بالنفس - العناية بالملابس - طريقة الكلام - حب الطبيعة - التضحية - الدفاع عن الضعيف .
6-محاولة اكتشاف اسرار الجنس .
7-الميل الى مجالسة الكبار وتحمل المسئولية .
8-الولاء لشلة الاصدقاء.
الجانب الاجتماعى
1-الميل الى التحرر من المنزل والانتماء الى الجماعة ومسايرتها.
2-البحث عن بطل يعجبه ( القدوة ) ( تأكيد الذات ) .
3-التحول عن الوالدين وسلطتهما ، ومقاومة اى سلطة ( الاسرة - المدرسة ) وقد تظهر بعض الانحرافات .
4-الشعور بالمسئولية لمساعدة الآخرين ومحاولة الحصول على مكانة فى الجماعة ورضاها عنه .
5-تقليد الكبار ومشاركتهم .
6-النقد والرغبة فى الاصلاح .
7-حب الزعامة .
8-زيادة الفروق الفردية فى فترة النضج .
9-اختلاف الاهتمامات بين البنين والبنات .
10-الاهتمام بالحيوانات الاليفة .
الجانب العقلى
نمو سريع للعقل ولكن بدون مفاجآت ( تدريجيا ) وفى نهاية المرحلة تبدأ ظهور القدرات الخاصة والميول والاتجاهـــــــات العقلية ( تمايز القدرات )
الادراك :- يتطور من المستوى الحسى المباشر الى المستوى المعنوى المجرد .
- زيادة قوة الانتباه مع الثبات العقلى واستيعاب الموضوعات فى سهولة ويسر .
التذكر :- تذكر الموضوعات المنطقية والاعتماد على الفهم والميل الى التذكر .
التفكير :- ظهور التفكير الابتكارى - حب الاستطلاع والبحث عن المثيرات .
التخيل :- نمو مقدرة التخيل والميل الى العلوم المختلفة
- الهروب من عالم الواقع الى احلام اليقظة .
الجانب الروحى
1-بداية التأمل فى الوجود .
2-بداية التساؤلات المتعلقة ب : وجود الله - قدرته - الخلق - الجنة - النار - الثواب - العقاب .
3-بداية الاتجاهات الروحية والعبادات ( الصلاة - الصوم بشكل واعى )
2- الربط بين التغيرات البدنية فى هذه المرحلة ومتطلباتها .
3-اكتشاف وتنمية الميول والهوايات الشخصية لدى الكشافين .
4-تقوية العلاقات الثقافية والاجتماعية والسلوك القويم مع الجماعة .
5- اكتساب مفاهيم جديدة نحو البيئة .
6- التفكير بطريقة صحية لحل المشكلات .
7-اكتساب القيم الدينية .
8-اكتساب القيم الاخلاقية والاجتماعية .
9-تنمية الولاء للوطن .
10-اكتساب المهارات القيادية فى العمل الجماعى .
المميزات والخصائص السنية لمرحلة الكشافة
الجانب الجسمى
1- فترة كمون تتبعها طفرة نمو قوية فى الطول والوزن .
2- نمو عضلى سريع مع رعونة فى الحركة نتيجة للتغيرات فى الاجهزة الداخلية واختلال عمل الغدد المختلفة ( غدد الجنس - الصماء ) .
3-ظهور بعض الامراض نتيجة النمو السريع مثل الانيميا والاجهاد بسبب زيادة نمو عضلة القلب بشكل كبير مع عدم تعادل كمية الدم الخارجة منه لتغذية الجسم وخاصة فى حالة النشاط الرياضى .
الجانب الحركى
1-الارتباك الحركى العام .
2-الافتقار الى الرشاقة فى الحركة .
3-ضعف التحكم فى العضلات الصغيرة .
4-اضطراب القوى المحركة ز
5-الزيادة المفرطة فى الحركات .
الجانب الانفعالى
1-اضطرابات انفعالية نتيجة التغيرات ، افراز الغدد ، والعوامل البيئية المحيطة ( احباط - صراع ) .
2-عدم الثبات الانفعالى والتأرجح بين المتناقضات ( نشاط - كسل - سعادة - انقباض ) .
3-عدم القدرة على ضبط السلوك اثناء الانفعالات ( استخدام الفاظ خارجة - الاندفاع - الصراع ) .
4-الانفعالات قوية وعنيفة .
5-تكوين بعض العواطف الشخصية نحو الذات ( الاعتزاز بالنفس - العناية بالملابس - طريقة الكلام - حب الطبيعة - التضحية - الدفاع عن الضعيف .
6-محاولة اكتشاف اسرار الجنس .
7-الميل الى مجالسة الكبار وتحمل المسئولية .
8-الولاء لشلة الاصدقاء.
الجانب الاجتماعى
1-الميل الى التحرر من المنزل والانتماء الى الجماعة ومسايرتها.
2-البحث عن بطل يعجبه ( القدوة ) ( تأكيد الذات ) .
3-التحول عن الوالدين وسلطتهما ، ومقاومة اى سلطة ( الاسرة - المدرسة ) وقد تظهر بعض الانحرافات .
4-الشعور بالمسئولية لمساعدة الآخرين ومحاولة الحصول على مكانة فى الجماعة ورضاها عنه .
5-تقليد الكبار ومشاركتهم .
6-النقد والرغبة فى الاصلاح .
7-حب الزعامة .
8-زيادة الفروق الفردية فى فترة النضج .
9-اختلاف الاهتمامات بين البنين والبنات .
10-الاهتمام بالحيوانات الاليفة .
الجانب العقلى
نمو سريع للعقل ولكن بدون مفاجآت ( تدريجيا ) وفى نهاية المرحلة تبدأ ظهور القدرات الخاصة والميول والاتجاهـــــــات العقلية ( تمايز القدرات )
الادراك :- يتطور من المستوى الحسى المباشر الى المستوى المعنوى المجرد .
- زيادة قوة الانتباه مع الثبات العقلى واستيعاب الموضوعات فى سهولة ويسر .
التذكر :- تذكر الموضوعات المنطقية والاعتماد على الفهم والميل الى التذكر .
التفكير :- ظهور التفكير الابتكارى - حب الاستطلاع والبحث عن المثيرات .
التخيل :- نمو مقدرة التخيل والميل الى العلوم المختلفة
- الهروب من عالم الواقع الى احلام اليقظة .
الجانب الروحى
1-بداية التأمل فى الوجود .
2-بداية التساؤلات المتعلقة ب : وجود الله - قدرته - الخلق - الجنة - النار - الثواب - العقاب .
3-بداية الاتجاهات الروحية والعبادات ( الصلاة - الصوم بشكل واعى )
Eslam- Admin
- عدد المساهمات : 325
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 33
مواضيع مماثلة
» الاهداف التربوية للكشافة
» الاهداف التربوية للجوالة
» الاهداف التربوية المقترحة للاشبال
» الاهداف التربوية للكشاف المتقدم
» زمرة الأشبال
» الاهداف التربوية للجوالة
» الاهداف التربوية المقترحة للاشبال
» الاهداف التربوية للكشاف المتقدم
» زمرة الأشبال
:: الركن الكشفى :: مرحلة الكشافة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى